مرحباً بكم فى جامعة المدينة بالقاهرة
العربية English

كلية العلاج الطبيعي

الرؤية: أن تكون كلية العلاج الطبيعي/ جامعة المدينة رائدة محلياً وإقليمياً ودولياً في إعداد خريج متميز ومؤهل أكاديمياً ومهنياً للعمل في مجال العلاج الطبيعي.
الرسالة: إعداد خريج متميز في مجال العلاج الطبيعي قادراً على العمل في مجال العلاج الطبيعي على المستوي المحلي والإقليمي والعالمي من خلال عمليات تعليم وتعلم تتميز بمخرجات تعليمية على أعلي مستوي من الجودة والبحث العلمي وكافة المهارات التكنولوجية المتقدمة في القرن الواحد والعشرين، ودعم المشاريع البحثية والشراكات الدولية التي تسهم في تحقيق التميز العلمي في مصر ومحيطها الإقليمي والدولي بما يخدم المجتمع ويحافظ على قيمه.
  • الأهداف الاستراتيجية Strategic Objectives

    انطلاقاً من وتأكيداً على اهتمام الدولة بملف الصحة، وبصحة المصريين وما أطلقه الرئيس
    عبد الفتاح السيسي من العديد من المبادرات الرئاسية، في مجال الصحة، يأتي إنشاء كلية العلاج الطبيعي بجامعة المدينة لتوفير المتخصصين المؤهلين على أعلي مستوي في جميع مجالات العلاج الطبيعي.
    وفي هذا الإطار وتلبية لحاجة سوق العمل محلياً واقليمياً ودولياً وبالتوافق مع القوائم الاسترشادية لمجالات التخصص المقترحة من وزارة التعليم العالي. فقد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 53 لسنة 2020 الخاص بإنشاء جامعة المدينة وجاء في المادة الرابعة من القرار أسماء الكليات التابعة للجامعة منها كلية العلاج الطبيعي.
    ومن هذا المنطلق سوف تعمل الكلية منذ اليوم الأول لبدء الدراسة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للكلية والتي تتمثل في:

    1. تخريج كوادر متميزة علمياً ومهنياً وفقاً لأحدث ما وصلت إيه التقنيات للعمل في مجال العلاج الطبيعي بمختلف تخصصاته.
    2. الإسهام في رفع الكفاءة العلمية والمهنية للعاملين في كافة مجالات العمل بالعلاج الطبيعي.
    3. تكوين جيل جديد من المتخصصين في العلاج الطبيعي المؤهلين علمياً وتكنولوجيا للتعامل مع المستجدات والتغيرات التي تطرأ على مجالات التخصص ومواكبة التطور العالمي.
    4. إنشاء قنوات تواصل لربط كلية العلاج الطبيعي/ جامعة المدينة وما يجري في المؤسسات التعليمية المناظرة في دول العالم المتقدم وعقد اتفاقيات تعليمية وأبحاث تكنولوجية متطورة في كافة مجالات التخصص.
    5. تنمية الشعور بالمواطنة والولاء واحترام الجهد البشري وإعلاء قيمة الوقت والعمل، لكي يصبح ذلك هو أسلوب الحياة الدافع للتقدم والرقي في المجتمع.
    6. إدخال برامج أكاديمية جديدة ومتعددة التخصصات.
    7 إنشاء مراكز للبحوث الأساسية والتطبيقية ذات الصلة بالمجتمع والعلاج الطبيعي، لتنفيذ المشروعات البحثية وتقديم الاستشارات المهنية وعقد ورش عمل وندوات لتبادل الأفكار والخبرات في كافة مجالات العلاج الطبيعي.
    8. تعزيز تجربة التخصصات البينية عن طريق العمل المشترك في فريق متعدد التخصصات لخطط بحثية تجمع بين الأقسام العلمية بالكلية وكليات الجامعة، والجامعات الإقليمية والدولية.
    9. ربط البحث العلمي بالكلية بخدمة قضايا ومشاكل المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي.
    10. الحرص على أهمية المشاركة المجتمعية.
    11. الحفاظ على الارتقاء بمستوي الخريج وكفاءته عن طريق المراجعة الدورية والتطوير الدائم لاستراتيجيات، وأساليب، ومناهج التعليم، والتعلم.
    12. العمل على جذب الطلاب الجدد، بتقديم برامج أكاديمية متميزة تناسب سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
    13. الالتزام بالمعايير الأكاديمية المحلية والعالمية في المقررات الإدارية.
    14. تدعيم فرص التدريب والتعليم الدائم لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية، للارتقاء بمستوي القيادة والريادة بالكلية.
    15. تنمية موارد الكلية الذاتية بإنشاء برامج متميزة جديدة طبقا لاحتياجات سوق العمل، واستغلالها بالشكل الأمثل.
    16. إقامة شراكة فاعلة مع كافة عناصر المنظومة الصحية يتم من خلالها تبادل الرؤي والدراسات وتقديم الاستشارات.
    17. التقييم الدوري لمخرجات العملية التعليمية بما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة واحتياجات سوق العمل، مع المحافظة على تطويرها والارتقاء بها.
    18. تحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية من خلال الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وتفعيلها في جميع المنآشئات والمعاملات بالكلية.
    19. أن تصنف الكلية من ضمن أفضل 50 مؤسسة تعليمية في العلاج الطبيعي عالمياً.
    20. والكلية تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العلاج الطبيعي بالتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية المحلية والعالمية بحيث تكون الشهادات الممنوحة معادلة لتلك الجامعات والمؤسسات العالمية للوصول إلى اتفاقية توءمة مع بعض الجامعات المصنفة عالمياً في هذا التخصص.

  • تميز الكلية:

    عند إنشاء كلية العلاج الطبيعي بجامعة المدينة كان هناك محاور أساسية لإقامة كلية علاج طبيعي ليس فقط متميزة، ولكن أيضاً متفردة لذلك روعي الآتي:
    1-أن تكون المواد التي تدرس تتفق مع المتطلبات العالمية في التخصص ومراعاة التطوير والتحديث المستمر في العملية التعليمية خاصة وسياسة الكلية عامة.
    2-استقطاب أفضل العناصر التدريسية والمهنية وأكفأهم للتعليم ومتابعة الطلاب وتطوير مهارات الطلاب البحثية والارتباط بالمكتبة العلمية.
    3-توفير كل الإمكانيات المادية لتجهيز معامل الكلية بأحدث الأجهزة والوسائل التعليمية والتدريبية لتعليم وتدريب الطلاب باستخدام أحدث وسائل المحاكاة في التعليم والتدريب للوصول للأداء الأمثل قبل التعامل مع المرضى الحقيقيين.

    4-يتم حاليا العمل على اتفاقية تعاون مع إحدى الجامعات المتميزة بالمملكة المتحدة، كما سيتم التنسيق لإمكانية عمل زيارات للطلاب لمراكز متخصصة عالمياً في التوقيتات المناسبة بدون التأثير على الدراسة بالكلية، أيضاً من خلال التنسيق مع شركات الرعاية الصحية العالمية يمكن توفير فرص العمل لخريجي جامعة المدينة إقليميا وعالمياً.
    5-كما سيتم عمل مؤتمرات وورش عمل ودورات في مجال الإصابات الرياضية وبروتوكولات العلاج العالمية في إصابات المفاصل وما بعد العمليات الجراحية، وأيضا في العلاج اليدوي والاستيوباثى والإبر الصينية كذلك سيتم دعوة خبراء عالميين للمشاركة في تلك اللقاءات وإعطاء شهادات بعد التقييم بإتمام التدريب.

  • Third: Orthopedic Physiotherapy Department

    It includes the orthopedic physiotherapy unit - the orthosis and prosthetics unit

أقسام الكلية Faculty Departments

تتكون كلية العلاج الطبيعي – جامعة المدينة من سبعة أقسام علمية حيث يشرف كل قسم على مجموعة من المقررات علمياً وإدارياً تقع في نطاق تخصصه العلمي ويتولى القسم إعداد مواصفات كل مقرر ومحتوياته وكذلك إعداد ملف لكل مقرر يضم تلك المواصفات بالإضافة إلى التقارير الفصلية للمقرر ويجوز بقرار من مجلس الجامعة إعداد برامج دراسية جديدة بناءاً على طلب مجلس الكلية المختص، وذلك عند وجود الكوادر المؤهلة للتدريس في هذه الأقسام.

مسلسل كود القسم الأقسام الأكاديمية عدد المقررات
1 1 العلوم الأساسية 49
2 2 العلاج الطبيعي للباطنة 13
3 3 العلاج الطبيعي لصحة المرأة 6
4 4 العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي 9
5 5 العلاج الطبيعي للجلد والأغشية 4
6 6 العلاج الطبيعي للأعصاب وجراحتها 9
7 7 العلاج الطبيعي للأطفال 8

 منح الدراسات العلمية Scientific Degree awarding

  • يمنح مجلس جامعة المدينة بناءً على طلب مجلس كلية العلاج الطبيعي درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي.

الشروط العامة للقبول General Rules for Admission

  • تخضع الكلية لنظام القبول بالجامعات المصرية ويشترط فيمن يتقدم للالتحاق بالكلية:

1. أن يكون مصري الجنسية، ويجوز قبول غير المصريين وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك من قبل الجامعة.

2. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي – شعبة علوم أو ما يعادلها بالمجموع والتخصص المناسبين، كما تقبل الكلية خريجي الثانوية الأزهرية شعبة علوم والشهادات الثانوية الأمريكية والإنجليزية والبكالوريا الدولية ومدارس ستيم وكافة الشهادات المعادلة بالحد الأدنى الذي يقره مجلس الجامعة سنويا. تقبل الكلية الطلاب المحولين من الكليات العسكرية أو الشرطة بشرط ألا يكونوا مفصولين تأديبيا، كما تقبل الكلية الطلاب الوافدين للدراسة بها وفقا للقواعد والقوانين المتبعة في ذلك بجامعة المدينة وطبقا لما يقره المجلس الأعلى للجامعات ويعفى الطلاب الوافدين من دراسة المقررات الإجبارية التي تحددها الجامعة والتي ليس لها ساعات معتمدة. وعند قبول الطالب يتم فتح ملف له ويسجل في هذا الملف كل ما أكتسبه الطالب من ساعات نتيجة نجاحه ويضاف إلى رصيده الساعات المكتسبة لكل مقرر يتم نجاحه فيه ولكل مستوى يتم إنجازه.

3. أن يكون لائقا طبياً.

4. أن يجتاز اختبار اللياقة والقبول الموضوع من قبل الكلية طبقاً للقواعد التي يضعها مجلس الكلية وأية شروط أخري تحددها الجامعة.

5. أن يكون متفرغاً تفرغاً تاماً للدراسة.

6. ألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة المطلوبة للقبول أكثر من المدة المسموح بها للنظام المصري.

  • وثائق الالتحاق Documents Required for Admission

    يقدم الطالب الملتحق بالكلية الوثائق التالية:
    1. أصل شهادة المؤهل المطلوب، وأصل شهادة الميلاد، عدد 6 صور مقاس 4×6 حديثة.
    2. الكشف الطبي المعتمد.
    3. نموذج 2 جند.
    4. ما قد تطلبه الكلية من مستندات أو وثائق أخرى.

  • النظام الدراسي System of Study

    نظام الدراسة هو الساعات المعتمدة يقسم فيه العام الأكاديمي إلى فصلين دراسيين أساسيين (الخريف والربيع) بالإضافة إلى الفصل الدراسي الصيفي.
    لغة الدراسة للمقررات المتخصصة هي اللغة الإنجليزية.
    يتكون البرنامج من خمس مستويات على مدى خمس سنوات يكون فيها الطالب قد أكمل البرنامج الأكاديمي للساعات المعتمدة بالإضافة إلى سنة الامتياز (12 شهر تدريب إكلينيكي) وهي سنة تدريبية إجبارية بالمستشفيات التعليمية تحت إشراف هيئة التدريس بالكلية والمشرفين الذين يعينهم مجلس الكلية للإشراف على التدريب مع عمل مشروع للتخرج وتقديم مشروع كامل عن فترة التدريب.

الساعات المعتمدة وساعات الاتصال Credit Hours and Contact Hours

الساعة المعتمدة عبارة عن وحدة قياس أكاديمي لتحديد وزن المقرر بين المقررات الأخرى في إطار الخطة الدراسية، ويخصص عدد من الساعات المعتمدة لكل مقرر وتوزع ساعات الاتصال الأسبوعية للمقرر على المحاضرات النظرية والتدريب المعملي والتطبيقي والإكلينيكي، والساعة المعتمدة تكافئ: إما ساعة محاضرة (نظرية) أسبوعيا طوال الفصل الدراسي أو 2 ساعة تدريب تطبيقي أو معملي أسبوعيا طوال الفصل الدراسي أو 3 ساعات تدريب إكلينيكي أسبوعيا طوال الفصل الدراسي لكي يصبح إجمالي عدد الساعات المعتمدة 206 ساعة.

 الخطة الدراسية للبرنامج الدراسي program Study Plan

تضم الخطة الدراسية للكلية برنامج دراسي واحد والتي تؤهل لدرجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي.

تنقسم الخطة الدراسية للبرنامج الدراسي إلى المتطلبات الآتية:

  • متطلبات إجبارية: 194 ساعة معتمدة يتحتم على جميع طلاب الكلية دراستها.
  • متطلبات اختيارية: 12 ساعة معتمدة يتحتم على جميع طلاب الكلية اختيارها ودراستها.

متطلبات البرنامج الدراسي Requirements of Study Program 

يكون للبرنامج الدراسي خطة دراسية تحتوي مقررات الجامعة الإجبارية والاختيارية ومقررات الكلية الإجبارية والاختيارية. يكون لكل مقرر دراسي مواصفات تحدد المحتوى والمعلومات الأساسية والمهنية للمقرر، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للجودة وتعد الخطة الدراسية والمناهج بمعرفة مجالس الأقسام والكلية، وتعتمد الخطة الدراسية والمناهج أو اي تعديل عليها من مجالس الأقسام العلمية ثم مجلس الكلية ثم مجلس الجامعة.

التسجيل Registration

  • لا يحق للطالب تسجيل المقررات في الفصل الدراسي إلا بعد سداد المصروفات الدراسية.
  • يعتبر الطالب مسجلاً إذا أنهى متطلبات التسجيل، وتنشئ إدارة القبول والتسجيل ملفاً أكاديمياً لكل طالب يحتوي على كامل وثائق الالتحاق، وكذلك على صور من الجدول الدراسي ونماذج الحذف والإضافة.. الخ، ويجب أن يحدث هذا الملف في نهاية كل فصل دراسي.
  • تنشر مواعيد التسجيل في التقويم الأكاديمي، سواء كان ذلك بالنسبة للطلاب الجدد أو الطلاب المستمرين. يقوم الطالب بمساعدة مرشده الأكاديمي بتعبئة نموذج التسجيل، وباختيار المقررات، وإعداد جدوله الدراسي، وتعبئة النماذج الخاصة بذلك، وتسليمها إلى إدارة القبول والتسجيل بعد اعتمادها من المرشد الأكاديمي.
  • يتم تحديد المتطلب السابق (course prerequisite) للمقررات في المستويات المختلفة وفق أسس علمية موضوعية تقوم على الترتيب الموضوعي والزمني ولا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلب سابق إلا بعد استيفاء شرط النجاح في المتطلب السابق.
  • يجوز للطالب التسجيل في مقررات المرحلة التالية لاستكمال عدد المقررات التي يرغب في التسجيل فيها بشرط استيفائه أولاً لمتطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية والمتطلبات السابقة لكل مقرر من المقررات التي تحددها لائحة كل قسم، كما يجوز قبول انسحاب الطالب في أي فصل دراسي بعذر مقبول، وبشرط إنجاز عدد معين من الساعات في المستويات السابقة لتأهيله للمستوي الأعلى.
  • تتاح مهلة مدتها ثلاثة أسابيع من تاريخ بدء الفصل الدراسي لحذف أو إضافة مقررات دراسية.

تسجيل الطالب المنذر أكاديميا Registration of a Warned Student 

الطالب الذي حصل على إنذار أكاديمي يسجل في الحد الأدنى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي التالي، ولا يجوز تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس الكلية بناءً على توصية المرشد الأكاديمي.

المتطلب السابق لمقرر Course Prerequisite

لا يجوز تسجيل الطالب في أي مقر دراسي يشترط له متطلب سابق ما لم يكن قد درس واجتاز بنجاح ذلك المتطلب، ولا يتم تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بناء على توصية من مجلس الكلية.

العبء الدراسي Study Load

العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في فصل دراسي معين. وهذا العبء يختلف من طالب إلى آخر طبقاً لاستعداده العلمي ومستواه الدراسي، ولظروف الجدول الدراسي ومتعارضاته، وفي جميع الأحوال يراعي التالي:

1. الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في فصلي الربيع والخريف 21 ساعة، إلا في الحالات التي يتوقف عليها تخرج الطالب فيجوز تجاوز هذا الحد في الفصل الدراسي الأخير، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ومنسق البرنامج الدراسي وموافقة مجلس الكلية، بشرط ألا تتجاوز هذه الزيادة 6 ساعات معتمدة.

2. الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في فصلي الخريف والربيع 12 ساعة فيما عدا حالات التخرج وذلك في الفصل الدراسي الأخير وذلك بموافقة مجلس الكلية.

3. وفي خلال الفصل الدراسي الصيفي، يكون الحد الأقصى لا يزيد عن 8 ساعات معتمدة، ولمجلس الكلية في حالات التخرج رفع عدد تلك الساعات في حدود ثلاث ساعات معتمدة ليتطابق مع ضوابط التسجيل في الفصل الصيفي

4. تعرض الحالات الأخرى لتجاوز الحدود العليا والدنيا على مجلس الكلية لاتخاذ ما يراه بشأنها.

5. يسمح للطالب بالتسجيل في عبء دراسي كامل في حالة حصوله على متوسط نقاط تقدير تراكمي أعلي من أو يساوي (2).

6. في حالة حصول الطالب على متوسط نقاط تقدير تراكمي أقل من (1) يتم إنذاره أكاديميا، ويتم تخفيض العبء الدراسي الخاص به إلى الحد الأدنى (12 ساعة معتمدة) في الفصول الدراسية الرئيسية.

7. يمكن زيادة الحد الأقصى للطلاب الذين يحققون معدلا تراكميا عاليا لا يقل عن 3.5 بعد موافقة المرشد الأكاديمي في حدود ثلاث ساعات معتمدة أو كما يري مجلس الكلية بحيث لا يزيد عدد الساعات المعتمدة عن 21 ساعة معتمدة.

8. يسمح للطلاب المستجدين عادة بالتسجيل في عبء دراسي كامل خلال فصلي الخريف والربيع من العام الأكاديمي الأول.

 التقويم الأكاديمي Academic Calendar

تقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاثة فصول دراسية على النحو التالي:

الفصل الدراسي الرئيسي الأول (فصل الخريف): يبدأ في شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوع.

الفصل الدراسي الرئيسي الثاني (فصل الربيع): يبدأ في شهر فبراير ولمدة 15 أسبوع.

الفصل الدراسي الصيفي: يبدا في الأسبوع الأول من شهر يوليو لمدة 8 اسابيع مكثفة تعادل ساعات اتصال المقرر لما يناظرها في الفصل الرئيسي.

لا تشمل أسابيع الدراسة في الفصول الدراسية فترة الامتحانات النهائية.

فترات التسجيل والحذف والإضافة Registration, Adding and Dropping Deadlines

مع مراعات الحدين الأقصى والأدنى للعبء الدراسي، يقوم الطالب بتعبئة النماذج الخاصة بذلك وبمشاورة ومساعدة المرشد الأكاديمي وموافقته.

الفصلين الدراسيين الأول والثاني (الخريف والربيع)

  • يبدأ التسجيل المعتاد للمقررات قبل موعد بدء الدراسة بأسبوعين وينتهي بنهاية الأسبوع الأول من الدراسة، وتبدأ الدراسة مع بداية الأسبوع الثاني مباشرة.
  • يسمح للطالب تعديل تسجيله بإضافة أو حذف مقررات خلال الأسبوعين الأولين من كل فصل دراسي وخلال الأسبوع الثالث بالحذف فقط.

الفصل الدراسي الصيفي.

  • يبدأ التسجيل في الأسبوع الأخير من شهر يونيو.
  • يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي للحذف والإضافة، وتبدأ الدراسة في خلال الأسبوع الأول.
  • تُحدد مقررات الفصل الصيفي حسب الإمكانيات المتاحة والقواعد التي يصدرها مجلس الكلية.
  • تُطرح جميع المقررات في الفصل الصيفي فيما عدا المقررات التي تشتمل على التدريب الإكلينيكي.
  • يعتبر الالتحاق بالفصل الدراسي الصيفي اختيارياً وليس إجبارياً.
  • الحد الأدنى لفتح أي مقرر دراسي هو 5 طلاب في حالات التخرج أو التعرض للفصل، ويجوز أن يقل عدد الطلاب المسجلين بعد موافقة مجلس الكلية

الانسحاب من المقرر Withdrawal From Course

  • يجوز للطالب الانسحاب من أي مقرر، بعد موافقة المرشد الأكاديمي ومحاضر المقرر، وذلك حتى نهاية الأسبوع الثامن من الفصلين الخريفي والشتوي، ونهاية الأسبوع الرابع من الفصل الصيفي بشرط الا يكون قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الانسحاب، مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي.
  • تظهر المقررات التي انسحب منها الطلاب في بيان الحالة ويظهر أمامها تقدير "منسحب" (W) ولا يدخل في حساب متوسط نقاط التقدير التراكمي ويرصد هذا التقدير في سجله الأكاديمي وإذا تم الانسحاب بعد الفترة المحددة يعتبر الطالب راسباً في المقرر ويرصد له التقدير "F".
  • يقوم الطالب بإعادة دراسة هذا المقرر الدراسي، إذا كان إجبارياً في خطته الدراسية، في فصل دراسي لاحق دراسة وامتحانا بعد سداد الرسوم الدراسية.
  • لا يجوز للطالب الانسحاب من أكثر من مقررين في الفصل الدراسي أو الانسحاب من المقرر نفسه أكثر من مرتين طوال فترة الدراسة إلا بعد موافقة اللجنة التنفيذية للبرامج.
  • يجوز لمجلس الكلية الموافقة على انسحاب الطالب من مقرر دراسي في حالة وجود عذر قهري مقبول منعه من حضور الامتحان النهائي، وفي هذه الحالة يحصل الطالب على تقدير W في المقرر، ويرصد هذا التقدير في سجله الأكاديمي، ولكن لا يدخل في حساب متوسط نقاطه التراكمي، ويقوم الطالب بإعادة دراسة هذا المقرر الدراسي، إذا كان إجباريا في خطته الدراسية، في فصل دراسي لاحق دراسة وامتحاناً.

مدة الدراسة Period of Study

1. مدة الدراسة عشرة فصول دراسية رئيسية، والطالب الذي يجتاز مقررات في فصول صيفية

 يمكنه إنهاء متطلبات الدراسة قبل ذلك بفصل دراسي رئيسي واحد على الأكثر.

2. الحد الأدنى للدراسة تسعة فصول دراسية رئيسية.

3. الحد الأقصى للدراسة عشرون فصلاً دراسياً رئيسياً يكون الطالب مسجلاً فيها دون احتساب الفصول الصيفية، عدا الفصول التي يتم فيها إيقاف قيد الطالب لعذر يقبله مجلس الكلية.

4- لا يجوز تجاوز المدة القصوى للدراسة إلا بقرار من مجلس الجامعة، بناء على توصية من مجلس الكلية، وبعذر مبرر ومقبول.

مواعيد التخرج Graduation Times

يتم منح الطالب ما يفيد إتمامه لمتطلبات التخرج في نهاية أي من الفصول الدراسية الثلاثة كما يلي:

  • دور يناير للطلاب الذين أتموا متطلبات الحصول على الدرجة في نهاية الفصل الدراسي الرئيسي الأول (فصل الخريف).
  • دور مايو للطلاب الذين أتموا متطلبات الحصول على الدرجة في نهاية الفصل الدراسي الصيفي الثاني (فصل الربيع).
  • دور سبتمبر للطلاب الذين أتموا متطلبات الحصول على الدرجة في نهاية الفصل الدراسي الصيفي.

المستوي الأكاديمي Academic level

يتم تحديد المستوي الأكاديمي للطالب (من الأول إلى الخامس) طبقاً لعدد الساعات المعتمدة التي اكتسبها الطالب على النحو الموضح في البرنامج الدراسي.

ينقل الطالب من المستوي المقيد به إلى المستوي الذي يليه كالتالي:

  • ينقل الطالب إلى المستوي الثاني إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 35 ساعة معتمدة.
  • ينقل الطالب إلى المستوي الثالث إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 76 ساعة معتمدة.
  • ينقل الطالب إلى المستوى الرابع إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 116 ساعة معتمدة.
  • ينقل الطالب إلى المستوي الخامس إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن 156 ساعة معتمدة.

التعلم من بعد Blended distant learning

يُسمح النظام الدراسي بكلية العلاج الطبيعي / جامعة المدينة بتدريس بعض المقررات من بعد، عن طريق الإنترنت أو أي وسيلة من وسائل التعليم من بعد، بشرط موافقة مجلس الكلية وفي أضيق الحدود، وفي جميع الأحوال يجري الامتحان النهائي داخل الحرم الجامعي. وتتبع التعليمات المنظمة لذلك من حيث التفاعل مع المحاضر وتقديم التقارير والدراسات وخلافه، وبشرط ألا تزيد نسبة هذه الوسيلة عن 40% من عدد ساعات المقرر.

المواصفات العامة للخريج

تهدف الكلية بشكل رئيسي إلي تحسين مواصفات الخريج الجامعي؛ لكي يتلاءم مع متطلبات أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية لذلك يجب أن يكون الخريج قادراً على:

 

1.القدرة على العمل كعضو في فريق الرعاية الصحية وتوظيف المعارف والعلوم الأساسية والتخصصية المكتسبة مع تحليل وتفسير البيانات.

2. تحديد وصياغة وحل المشاكل العلمية والقدرة على التواصل كتابة وشفهيا بثقة ووضوح باللغة العربية والإنجليزية.

3. تطبيق التقنيات الحديثة في مجال العلاج الطبيعي.

4. الالتزام بالتطوير المستمر بفاعلية وكفاءة في مجال العلاج الطبيعي والتعليم الطبي المستمر وإدراك أهمية إجراء الدراسات البحثية على أساس مرجعية الأدلة والممارسة.

5. التفكير المنطقي والتحليل وحل المشكلات التي تحدث أثناء الممارسة للمهنة.

تتعدد مجالات عمل خريجي كلية العلاج الطبيعي على النحو التالي:

1- المستشفيات (العيادات الداخلية والخارجية).

2- مؤسسات ومراكز التأهيل.

3- الرعاية المنزلية بتقديم العلاج الطبيعي حيث يقيم المريض طبقا لظروف الحالة.

4- المؤسسات الأكاديمية والبحثية.

5- المدارس ودور الرعاية.

6- الشركات والمراكز الصحية الصناعية وغيرها من البيئات المهنية.

7- المنشآت الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والتدريب الرياضي. 

8- بعد الحصول على الماجستير أو درجة الدكتوراه المهنية يمكن فتح مركز علاج طبيعي خاص بعد استيفاء تعليمات وزارة الصحة في هذا المنشأ.

الأقسام العلمية

1. قسم العلوم الأساسية: ويشمل القسم الوحدات الآتية:

أ. وحدة العلوم الطبية الأساسية وتشمل المقررات الآتية:

التشريح الآدمي (3-1) – تشريح الجهاز العصبي – علم وظائف الأعضاء (4-1) – علم الأنسجة (2,1) – علم الأمراض (2,1) – علم الأدوية – الكيمياء الحيوية (2,1) – الصحة العامة – الطبيعة الحيوية – طب المجتمع – التحاليل الطبية.

ب- وحدة العلوم السلوكية والتطبيقية وتشمل:

علم نفس المعوقين – البحث العلمي والممارسة القائمة على الدلائل – علم النفس – مهارات الاتصال- علم الاجتماع – التوثيق في المهن الصحية- التعليم والتعلم – التفكير العلمي – اللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية -قضايا مجتمعية.

ج – وحدة العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي وتشمل:

التمرينات العلاجية (2,1) – العلاج الكهربائي (2,1) – العلاج المائي – العلاج اليدوي – الاختبارات والقياسات  (2,1) – مبادئ التأهيل – فسيولوجيا التمرينات – الكتابة العلمية ومشروع البحث الإكلينيكي – آداب وقوانين المهنة- الطب البديل والتكميلي.

د – وحدة تكنولوجيا المعلومات وتشمل:

مقدمة في الكومبيوتر– الإحصاء الطبي – الإحصاء المتقدم.

هـ- وحدة الميكانيكا الحيوية وتشمل:

دراسة الحركة- ميكانيكا حيوية (2-1) – ميكانيكا العمل.

2. قسم العلاج الطبيعي للأمراض الباطنة والصدر والأوعية الدموية والمسنين: ويشمل القسم الوحدات الآتية:

أ – وحدة العلاج الطبيعي لأمراض المسنين وتشمل:

أمراض مسنين- تأهيل مسنين.

ب – وحدة العلاج الطبيعي لأمراض القلب والأوعية الدموية والصدر والعناية المركزة وتشمل:

أمراض قلب وأوعية دموية وصدر – علاج طبيعي أمراض قلب وأوعية دموية وصدر – علم المناعة - أمراض باطنة وعناية مركزة - علاج طبيعي لأمراض باطنة وعناية مركزة - تقييم وعلاج السمنة - علم الأشعة والتصوير (1) – علم الأشعة والتصوير (2) – التحكم في العدوى - دراسة الكائنات الدقيقة والمناعة - التغذية العلاجية.

3- قسم العلاج الطبيعي لصحة المرأة: ويشمل القسم الوحدات الآتية:

أ- وحدة العلاج الطبيعي لصحة المرأة وتشمل:

أمراض النساء والتوليد – العلاج الطبيعي لصحة المرأة - إدارة خدمات العلاج  –  مبادئ الجودة - معايير تقييم نتائج العلاج الطبيعي -  مبادئ الاستيوباثي.

4. قسم العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات الجهاز العضلي الهيكلي: ويشمل القسم الوحدات الاتية:

أ. وحدة العلاج الطبيعي للعظام وجراحتها وتشمل:

أمراض العظام وجراحتها – علاج طبيعي لأمراض وجراحات الجهاز العضلي الهيكلي (2-1) – الاستفسار الإكلينيكي في العظام – إدارة مستشفيات – مبادئ تأهيل إصابات العمود الفقري والنخاع الشوكي.

ب. وحدة العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية وتشمل:

إصابات الملاعب – العلاج الطبيعي للإصابات الرياضية.

ج. وحدة الجبائر والأطراف الصناعية وتشمل:

الجبائر والأطراف الصناعية.

5. قسم العلاج الطبيعي للجلد والأغشية: ويشمل القسم الوحدات الآتية:

أ – وحدة العلاج الطبيعي للأمراض الجلدية والأغشية وتشمل:

الأمراض الجلدية – العلاج الطبيعي للجلد والأغشية.

ب – وحدة العلاج الطبيعي للجراحة العامة والتجميل والحروق وتشمل:

مقدمة عن إصابات الحروق وجراحات التجميل – علاج طبيعي لجراحة التجميل والحروق.

6. قسم العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب وجراحتها: ويشمل القسم الوحدات الاتية:

أ- وحدة العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب وجراحتها ويشمل:

الأمراض العصبية وجراحتها – العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي والعضلي – الأمراض النفسية- التقييم الكهربي – التحكم الحركي – علاج الألم.

ب- وحدة تأهيل الجهاز العصبي والعضلي وتشمل:

تأهيل الأمراض العصبية – تأهيل الاتزان – العلاج الوظائفي للأمراض العصبية.

7. قسم العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال وجراحتها : ويشمل القسم الوحدات الاتية:

أ – وحدة العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال وجراحتها وتشمل:

أمراض الأطفال وجراحتها – النمو والتطور – العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات الأطفال – التشخيص المقارن في العلاج الطبيعي -  علم الجينات -  العناية بالأطفال حديثي الولادة.

ب – وحدة تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة وتشمل:

تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة –  مبادئ علم التخاطب.

abovetop