مرحباً بكم فى جامعة المدينة بالقاهرة
العربية English

كلية الهندسة والتكنولوجيا

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الهندسة فى التخصص المختار بالتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية العالمية بحيث تكون الشهادات الممنوحة معادلة لتلك الجامعات والمؤسسات العالمية.

رؤية الكلية : أن تكون كلية الهندسة جامعة المدينة بالقاهرة مركزًا وطنيًا وإقليميًا متميزًا في التعليم الهندسي والبحث العلمي والابتكار في العلوم الهندسية من أجل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.

الرسالة

تسعى كلية الهندسة - جامعة المدينة بالقاهرة إلى تخريج مهندسين موهوبين قادرين على العمل في مناصب مختلفة تتعلق بتخصصه / تخصصها لتلبية احتياجات أسواق العمل الوطنية والإقليمية والدولية. يتم تحقيق ذلك من خلال عمليات التعليم والتعلم مع نتائج تعليمية عالية الجودة، والبحث العلمي، واكتساب المهارات التكنولوجية للقرن الحادي والعشرين، ودعم المشاريع البحثية والتعاون الدولي الذي يساهم في التميز العلمي للجامعة.

الأهداف الاستراتيجية للكلية

انطلاقاً من وتأكيدا على اهتمام الدولة بملف التطوير الشامل للجمهورية الجديدة، وما أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي من العديد من المبادرات الرئاسية، في مجال البنية التحتية، يأتي انشاء كلية الهندسة بجامعة المدينة لتوفير المتخصصين المؤهلين على أعلي مستوي في جميع مجالات الهندسة.

وفي هذا الإطار وتلبية لحاجة سوق العمل محلياً واقليمياً ودولياً وبالتوافق مع القوائم الاسترشادية لمجالات التخصص المقترحة من وزارة التعليم العالي. فقد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 53 لسنة 2020 الخاص بإنشاء جامعة المدينة وجاء في المادة الرابعة من القرار اسماء الكليات التابعة للجامعة منها كلية الهندسة.

ومن هذا المنطلق سوف تعمل الكلية منذ اليوم الأول لبدء الدراسة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للكلية والتي تتمثل في:

1. تخريج كوادر متميزة علمياً ومهنياً وفقاً لأحدث ما وصلت إيه التقنيات للعمل في مجال الهندسة بمختلف تخصصاتها.

2. الاسهام في رفع الكفاءة العلمية والمهنية للعاملين في كافة مجالات العمل بالهندسة.

3. تكوين جيل جديد من المتخصصين في الهندسة المؤهلين علمياً وتكنولوجيا للتعامل مع المستجدات والتغيرات التي تطرأ على مجالات التخصص ومواكبة التطور العالمي.

4. إنشاء قنوات تواصل لربط كلية الهندسة / جامعة المدينة وما يجري في المؤسسات التعليمية المناظرة في دول العالم المتقدم وعقد اتفاقيات تعليمية وابحاث تكنولوجية متطورة في كافة مجالات التخصص.

5. تنمية الشعور بالمواطنة والولاء واحترام الجهد البشري واعلاء قيمة الوقت والعمل، لكي يصبح ذلك هو اسلوب الحياة الدافع للتقدم والرقي في المجتمع.

6. إدخال برامج أكاديمية جديدة ومتعددة التخصصات.

7 إنشاء مراكز للبحوث الأساسية والتطبيقية ذات الصلة بالمجتمع والهندسة، لتنفيذ المشروعات البحثية وتقديم الاستشارات المهنية وعقد ورش عمل وندوات لتبادل الأفكار والخبرات في كافة مجالات الهندسة.

8. تعزيز تجربة التخصصات البينية عن طريق العمل المشترك في فريق متعدد التخصصات لخطط بحثية تجمع بين الأقسام العلمية بالكلية وكليات لجامعة، والجامعات الإقليمية والدولية.

9. ربط البحث العلمي بالكلية بخدمة قضايا ومشاكل المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي.

10. الحرص على أهمية المشاركة المجتمعية.

11. الحفاظ على الارتقاء بمستوي الخريج وكفاءته عن طريق المراجعة الدورية والتطوير الدائم لاستراتيجيات، واساليب، ومناهج التعليم، والتعلم.

12. العمل على جذب الطلاب الجديد، بتقديم برامج أكاديمية متميزة تناسب سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

13. الالتزام بالمعايير الأكاديمية المحلية والعالمية في المقررات الإدارية.

14. تدعيم فرص التدريب والتعليم الدائم لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية، للارتقاء بمستوي القيادة والريادة بالكلية.

15. تنمية موارد الكلية الذاتية بإنشاء برامج متميزة جديدة طبقا لاحتياجات سوق العمل، واستغلالها بالشكل الأمثل.

16. إقامة شراكة فاعلة مع كافة عناصر المنظومة الصحية يتم من خلالها تبادل الرؤي والدراسات وتقديم الاستشارات.

17. التقييم الدوري لمخرجات العملية التعليمية بما يحقق الأهداف التعليمية المستهدفة واحتياجات سوق العمل، مع المحافظة على تطويرها والارتقاء بها.

18. تحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية من خلال الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وتفعيلها في جميع المنشئات والمعاملات بالكلية.

19. أن تصنف الكلية من ضمن أفضل 50 مؤسسة تعليمية في الهندسة عالمياً.

20. والكلية تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة بالتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية المحلية والعالمية بحيث تكون الشهادات الممنوحة معادلة لتلك الجامعات والمؤسسات العالمية وقد تم تواصل مع جامعة

 (University of East London) للوصول إلى اتفاقية توءمة مع الجامعة الانجليزية.

تميز الكلية

عند انشاء كلية الهندسة بجامعة المدينة كان هناك محاور اساسية لإقامة كلية هندسة ليس فقط متميزة، ولكن ايضا متفردة لذلك روعي الاتي: 

1-ان تكون المواد التي تدرس تتفق مع المتطلبات العالمية في التخصص ومراعاة التطوير والتحديث المستمر في العملية التعليمية خاصة وسياسة الكلية عامة.

2-استقطاب أفضل العناصر التدريسية والمهنية وأكفأهم للتعليم ومتابعة الطلاب وتطوير مهارات الطلاب البحثية والارتباط بالمكتبة العلمية. 

3-توفير كل الامكانيات المادية لتجهيز معامل الكلية بأحدث الأجهزة والوسائل التعليمية والتدريبية لتعليم وتدريب الطلاب باستخدام أحدث وسائل المحاكاة في التعليم والتدريب للوصول للأداء الأمثل.

4- يتم حاليا العمل على اتفاقية تعاون مع أحد الجامعات المتميزة بالمملكة المتحدة، كما سيتم التنسيق لإمكانية عمل زيارات للطلاب لمراكز متخصصة عالميا في التوقيتات المناسبة بدون التأثير على الدراسة بالكلية، ايضا من خلال التنسيق مع الصناعة يمكن توفير فرص العمل لخريجي جامعة المدينة اقليميا وعالميا.

أقسام الكلية

تمنح جامعة المدينة بالقاهرة، بناءً على طلب مجلس كلية الهندسة، درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة على النحو التالي.

بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية

  • برنامج هندسة الميكاترونيات
  • برنامج هندسة الطاقة المستدامة

بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية

  • برنامج الهندسة المعمارية

بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية

  • برنامج الهندسة الكهربية والالكترونيات 
  • برنامج هندسة الحاسبات والنظم
  • برنامج الهندسة الطبية الحيوية

بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية

  • برنامج الهندسة المدنية والتشييد

القبول بالكلية

نظام القبول بالكلية (مرحلة البكالوريوس)

تخضع الكلية لنظام القبول بالجامعات المصرية ويشترط فيمن يتقدم للالتحاق بالكلية:

  • أن يكون مصري الجنسية، ويجوز قبول غير المصريين وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك من قبل الجامعة.
  •   تقبل كلية الهندسة / جامعة المدينة بالقاهرة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (شعبة علوم) أو ما يعادلها بالمجموع والتخصص المناسبين، وذلك طبقًا لترشيحات مكتب التنسيق أو مكتب التحويلات المركزي بجامعة المدينة وذلك بنسبة وطبقاً لما يحدده كل برنامج دراسي.
  • تقبل الكلية خريجي الثانوية الأزهرية شعبة علوم والشهادات الثانوية الامريكية والانجليزية والبكالوريا الدولية ومدارس ستيم وكافة الشهادات المعادلة بالحد الادنى الذي يقره مجلس الجامعة سنويا. 
  • تقبل الكلية الطلاب المحولين من الكليات العسكرية او الشرطة بشرط الا يكونوا مفصولين تأديبيا.
  • تقبل الكلية طلاب الدبلومات الفنية بنظام الخمس سنوات حسب التخصص وبُناءً على رأي القسم العلمي.
  • تقبل الكلية الطلاب الوافدين للدراسة بها وفقا للقواعد والقوانين المتبعة في ذلك بجامعة المدينة بالقاهرة وطبقا لما يقره المجلس الأعلى للجامعات ويعفى الطلاب الوافدين من دراسة المقررات الاجبارية التي تحددها الجامعة والتي ليس لها ساعات معتمدة.
  • أن يكون لائقا طبياً.
  • أن يجتاز اختبار اللياقة والقبول الموضوع من قبل الكلية طبقاً للقواعد التي يضعها مجلس الكلية واي شروط أخري تحددها الجامعة.
  • أن يكون متفرغاً تفرغاً تاماً للدراسة.
  • الا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة المطلوبة للقبول أكثر من المدة المسموح بها للنظام المصري.

عند قبول الطالب يتم فتح ملف له ويسجل في هذا الملف كل ما أكتسبه الطالب من ساعات نتيجة نجاحه ويضاف الى رصيده الساعات المكتسبة لكل مقرر يتم نجاحه فيه ولكل مستوى يتم انجازه.

وثائق الالتحاق

يقدم الطالب الملتحق بالكلية الوثائق التالية:

  • أصل شهادة المؤهل المطلوب.
  • أصل شهادة الميلاد.
  •  عدد 6 صور مقاس 4×6 حديثة.
  • الكشف الطبي المعتمد.
  •  نموذج 2 جند.
  • ما قد تطلبه الكلية من مستندات أو وثائق أخري.

تحويل الطُلاب 

  • (3/1) يجوز تحويل الطلاب من برنامج هندسي آخر يعمل بالنظام الفصلي (من خارج الكلية) إلى أي من البرامج المدرجة في لائحة الكلية، وفقًا للوائح القبول التي يحددها مجلس الكلية طالما لم يجتاز 50% من متطلبات التخرج.
  • يتم إجراء مقاصة بين المقررات الدراسية التي اجتازها الطالب بالفعل في برامج النظام الفصلي والمقررات المكافئة لها في البرامج بنظام الساعات المعتمدة.
  • يستخدم الجدول التالي لحساب التقديرات المكافئة عند تحويل الطالب من النظام الفصلي إلى نظام الساعات المعتمدة.
  • يتم حساب المعدل التراكمي للطلاب المحولين للدراسة بأحد برامج الكلية، بناء على ما درسه الطالب من مقررات تحت مظلة هذا البرنامج فقط، ولا يعتد بما درسه في أي برنامج بنظام الساعات المعتمدة أو نظام الفصلين الدراسيين بأي جامعة أخرى. وفى جميع الأحوال يتم اجراء مقاصة لما درسه ليتم حسابه ضمن متطلبات الحصول على الدرجة دون احتسابها في حساب المعدل التراكمي للطالب.

نظام الدراسة بالبرامج

  • لغة التدريس الرسمية هي اللغة الإنجليزية، وتحدد لائحة كل كلية طريقة التأكد من إتقان الطالب للغة الإنجليزية. كما أن الكتب الدراسية والتمارين والامتحانات كلها باللغة الإنجليزية.
  • تتبع البرامج نظام الساعات المعتمدة (CH)، وهو نظام متبع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وعدة بلاد أخرى. وهذا هو مقياس لساعات الاتصال بين القائمين بالتدريس والطالب في الفصل الدراسي. حيث تعادل الساعة المعتمدة الواحدة ساعات الاتصال على النحو التالي:
    • ساعة واحدة محاضرة أسبوعيًا لفصل دراسي مدته 15 أسبوعًا.
    • من ساعتين إلى ثلاث ساعات للتمارين والمعامل أسبوعيًا لفصل دراسي مدته 15 أسبوعًا.
  • يجب أن توضح لائحة الكلية عدد ساعات المحاضرات والتمارين والمعامل منفصلة لكل مقرر.
  • وتنقسم ساعة الاتصال الواحدة إلى 50 دقيقة تدريس فعلي و10 دقائق راحة. 
  • لكل مقرر دراسي وبرنامج، يستخدم النظام الأوروبي لنقل وتجميع الساعات المعتمدة (ECTS) لوضع قيمة وصفية للمتطلب الذي يعبر عنه بدلالة عبء العمل الطلابي (ٍSWL). وهو يُعرف بأنه "عدد ساعات العمل المطلوبة عادة لإنجاز أنشطة التعلم في وحدات المقررات الدراسية من أجل تحقيق نتائجها التعليمية المتوقعة". وقد اعتمد هذا النظام من خلال إعلان بولونيا سنة 1999 في جامعه بولونيا في إيطاليا لتيسير تنقل الطلاب عبر أوروبا. 
  • يتألف إجمالي عبء العمل الطلابي من عنصرين:
    • عبء العمل الطلابي المنظم، وهو ساعات الاتصال المحددة للمقرر.
    • عبء العمل الطلابي غير المنظم، وهو الوقت الذي يقضيه الطلاب في الدراسة الذاتية الخاصة بهم، واستكمال مهام المقررات الدراسية، والاستعداد لجميع أنواع الامتحانات، مثل عبء العمل التقييمي.
  • اعتبر هذا النظام وصفًا أساسيًا للمتطلبات التعليمية الموصي بها في مجال التعليم العالي الأوروبي بوصفها عنصرًا أساسيًا في المتطلبات الإطارية لاتفاقية بولونيا وأوروبا من حيث إجمالي عبء العمل الطلابي. 
  • تعادل وحدة ECTS الواحدة 25 ساعة من مجموع ساعات عمل الطالب، وينبغي لكل فصل أكاديمي مدته 15 أسبوعًا أن يقابل 30 وحدة ECTS. وكمتطلب متفق عليه، فانه من الضروري أن يكون اجمالي عبء العمل الطلابي 750 ساعة في الفصل الدراسي، أو حوالي 50 ساعة من إجمالي عبء العمل الطلابي لكل أسبوع.

القيم المتوقعة لكل فصل دراسي:

  • من 16 إلى 19 ساعة معتمدة 
  • من 25 إلى 28 ساعات اتصال في الأسبوع لمده 15 أسبوعًا
  • 750 ساعة من إجمالي عبء العمل الطلابي
  • 30 وحدة ECTS

مادة (6): مستويات الدراسة

كلما استكمل الطالب نسبة محددة من متطلبات البرنامج سوف يتم نقله من مستوى إلى المستوى التالي. ويوضح الجدول التالي حالة الطالب استنادًا إلى نسبة عدد الساعات المعتمدة التي تم اجتيازها بنجاح.

الجدول 3 مستويات الدراسة والعلاقة بينها وبين نسبة الساعات المعتمدة التي تم اجتيازها

المستوى الدراسي الدرجة الدراسية تعريف موقع الطالب بنظام الدراسة نسبة عدد الساعات المعتمدة التي اجتازها الطالب بنجاح
1 بكالوريوس المستوى العام (Freshman) من 0 إلى أقل من 25%
2 المستوى الأول (Sophomore) من 25% إلى أقل من 50%
3 المستوى الثاني (Junior) من 50% إلى أقل من 75%
4 المستوى الثالث (Senior) من 75% إلى أقل من 100%

مادة (7): الفصول الدراسية وتسجيل المقررات الدراسية

تتألف السنة الدراسية من ثلاثة فصول دراسية:

  • الفصل الدراسي الرئيسي الأول (الخريف): يبدأ يوم السبت من الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر حيث يستمر لمده 15 أسبوعًا من التدريس تليها 3 أسابيع من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون ثلاثة أسابيع قبل بداية الفصل الدراسي.
  • الفصل الدراسي الرئيسي الثاني (الربيع): يبدأ في شهر فبراير ويستمر لمدة 15 أسبوعًا تليها 3 أسابيع من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون أسبوع واحد قبل بداية الفصل الدراسي.
  • الفصل الدراسي الصيفي: يبدأ في أواخر شهر يونيو أو أوائل شهر يوليو ويستمر لمدة 7 أسابيع تليها أسبوع واحد من الامتحانات. ويتم تسجيل المقررات في غضون أسبوع قبل بداية الفصل الدراسي.

تسجيل المقررات ليس نهائيًا إلى بعد موافقة المرشد الأكاديمي واعتماد منسق البرنامج.

يجرى التحاق الطلاب الجدد بالبرامج طوال العام، وذلك بعد الوفاء بجميع متطلبات البرامج وسداد رسوم الالتحاق، وفقًا لحالة الطلاب.

التسجيل في الفصل الدراسي الصيفي اختياري.

مادة (8): مدة الدراسة

  • تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها وفقا لما تحدده اللائحة الداخلية للكلية.
  • الحد الأقصى لمدة الدراسة المسموح به هو ضعف المدة المقترحة المنصوص عليها في البرنامج اذا لم تنص اللائحة الداخلية للكلية على غير ذلك، وهو ما لا يشمل الفصول الدراسية المجمدة لأسباب مقبولة من قِبل مجلس الكلية، وبعد هذه المدة يتم فصل الطالب من البرنامج المقيد به.

مادة (9): شروط تسجيل المقررات الدراسية

  • يمكن للطالب أن يسجل مقررات دراسية في الفصول الدراسية الرئيسية بحد أقصى لإجمالي للساعات المعتمدة وفقًا للقواعد التالية (بعد موافقة المرشد الأكاديمي):
    • حتى 21 ساعة معتمدة، وذلك للطالب الحاصل على معدل تراكمي أكبر من أو يساوى 3.0.
    • حتى 18 ساعة معتمدة، وذلك للطالب الحاصل على معدل تراكمي أكبر من أو يساوى 2.0، ولكن أقل من 3.0. يتم تسجيل هذا العدد في أول فصل دراسي بعد التحاق الطالب.
  • حتى 14 ساعة معتمدة، بالنسبة للطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 2.0.
  • يمكن للطالب تسجيل المقررات في الفصل الدراسي الصيفي بحد أقصى إجمالي للساعات المعتمدة وفقًا للقواعد التالية (بعد موافقه المرشد الأكاديمي):
    • حتى 9 ساعات معتمدة، للطالب الحاصل على معدل تراكمي أكبر من أو يساوى 3.0.
    • حتى 8 ساعات معتمدة، بالنسبة للطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 3.0.
  • في أول فصل دراسي، يتم إتاحة تسجيل المقررات في الخطة الدراسية لجميع الطلاب. ويتم تطبيق القواعد السابقة بدءا من ثاني فصل دراسي.
  • يمكن للطالب تسجيل مقرر دراسي إضافي واحد عن الحدود المذكورة أعلاه إذا كان هذا سيؤدى إلى تخرجه، وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي. 
  • يسمح للطلاب الدارسين على غير درجات أكاديمية بتسجيل مقررات دراسية طبقا لقواعد الحد الأقصى للساعات. وسيحصل الطالب على بيان بالمقررات الدراسية التي درسها والتقديرات الحاصل عليها فيه. 
  • يمكن للطلاب الدارسين بهدف الحصول على درجة أكاديمية والطلاب الدارسين على غير درجات أكاديمية التسجيل كمستمعين في بعض المقررات الدراسية. والطلاب المسجلين كمستمعين غير مسموح لهم دخول الامتحان النهائي للمقرر الدراسي.
  • يسمح للكلية تحديد المقررات التي يتم طرحها كل فصل دراسي وطرق تسجيل الطلاب بها، عدا المقررات المحددة لمقررات متطلبة لدراسة مقررات أخرى أو الضرورية للتخرج فيجب اتاحتها للتسجيل كل فصل.

مادة (10): شروط منح الدرجات الأكاديمية

  • للحصول على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة، يجب على الطالب إكمال الساعات المعتمدة المطلوبة بنجاح في البرنامج وفقًا للشروط المنصوص عليها، شريطة الحصول على معدل تراكمي 2.0 على الأقل عند التخرج.
  • يجب على الطالب النجاح في جميع المقررات الدراسية التي لها (0) ساعة معتمدة في برنامجه.
  • مشروع التخرج هو جزء أساسي من متطلبات التخرج في جميع برامج البكالوريوس. ويمكن إكمال مشروع التخرج على فصلين دراسيين متعاقبين، وفقًا لمتطلبات البرنامج، ولا يتخرج الطالب ما لم ينجز متطلبات النجاح بالمشروع. ويجب أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح 70% على الأقل من الساعة المعتمدة المطلوبة حتى يمكنه التسجيل في مشروع التخرج. وإذا كان المشروع ينقسم إلى فصلين دراسيين، يجب على الطالب أن يدرسهما وفقًا لترتيبهما.
  • يجب أن يقوم الطالب بالتدريب الميداني بالمدة المحددة لكل برنامج خلال فترة دراسته. 
  • يمكن للطالب أن يدرس عددًا من المقررات الدراسية في جامعة أخرى لديها اتفاق تعاون مع الجامعة السجل فيها الطالب بشأن تحويل الساعات المعتمدة. ويتطلب ذلك موافقة مسبقة من مجلس الكلية، شريطة ألا يتجاوز عدد الساعات المعتمدة لهذه المقررات الدراسية نصف عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على الدرجة في البرنامج.

مادة (11): التدريب الميداني لبرامج البكالوريوس

  • يجب أن يقوم الطالب بالتدريب الميداني لمدة لا تقل عن 6 أسابيع في منشأة صناعية أو خدمية ذات صلة ببرنامج الطالب ويجب أن يكون التدريب تحت الإشراف الكامل للكلية. ومن الممكن أيضًا القيام بالتدريب داخل الكلية في بيئة مماثلة.
  • يتولى المرشد الأكاديمي الذي تعينه اللجنة التوجيهية للبرنامج الإشراف على متابعة التدريب الميداني.
  • يجب تحديد مسؤول الاتصال بالشركة التي تقوم بتدريب الطالب.
  • يجب على الطالب أن يقدم تقريرًا فنيًا إلى مرشده الأكاديمي في نهاية فترة التدريب.
  • ينبغي على الشركة التي تقوم بتدريب الطالب أن تقدم إلى المرشد الأكاديمي في نهاية فترة التدريب نموذجًا لتقييم التدريب الذي يقوم به الطالب.
  • تحدد اللائحة الداخلية للكلية عدد الأسابيع المسموح التدريب بها في المرة الواحدة والمستويات.
  • عادة يقيم التدريب الميداني على أساس ناجح / راسب ولا يدخل في حساب المعدل التراكمي. ويمكن للكلية أن تدرج التدريب كمقرر له ساعات معتمدة لا تزيد عن ساعتين معتمدتين.

مادة (12): إضافة وحذف المقررات الدراسية

  • يمكن للطالب أن يضيف مقرر دراسي في الأسبوع الأول من الفصول الدراسية الرئيسية، أو في الأيام الثلاثة الأولى من الفصل الدراسي الصيفي. 
  • يمكن للطالب أن يحذف المقررات الدراسية المسجل بها حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصول الدراسية الرئيسية، أو نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي. 
  • لا يجب أن يؤدى إضافة أو حذف المقررات الدراسية إلى مخالفة الحد الأدنى أو الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة المسجلة لكل فصل دراسي.

مادة (13): الانسحاب من المقررات دراسية

  • يمكن للطالب الانسحاب من أي مقرر دراسي سجل به خلال الأسابيع العشرة الأولى من الفصول الدراسية الرئيسية أو خلال الأسابيع الخمسة الأولى للفصل الدراسي الصيفي. 
  • ولا يرسب الطالب في المقرر المنسحب منه، شريطة أن يتم الانتهاء من طلب الانسحاب والموافقة عليه خلال الفترة الزمنية المحددة.
  • ويحصل الطالب على تقدير (W) للمقرر المنسحب منه ويسمح له بتسجيل هذا المقرر (الحضور الكامل وأداء جميع الأنشطة بما في ذلك الامتحانات) في الفصول الدراسية اللاحقة.
  • بالنسبة للمقرر الاختياري، يسمح للطالب بتغييره في الفصول الدراسية اللاحقة إذا رسب في اجتيازه أو قام بالانسحاب منه. وهذا يخضع لموافقه المرشد الأكاديمي ومتطلبات برنامجه.

مادة (14): المقررات الدراسية غير المكتملة

  • إذا لم يحضر الطالب الامتحان النهائي للمقرر الدراسي في فصل دراسي بعذر مقبول من قبل اللجنة المختصة بشؤون البرنامج المسجل به ووافق عليه مجلس الكلية، فإن المقرر يعتبر غير مكتمل.
  • يحصل الطالب على تقدير (I) في المقرر غير المكتمل، وذلك حتى يتم إجراء الامتحان في هذا المقرر. وإذا لم يقم الطالب بإجراء الامتحان النهائي في الموعد التالي المتاح لامتحان هذا المقرر، فإنه سوف يحصل على تقدير (F) في المقرر الدراسي. وتقدير (I) لن يدخل في حساب المعدل التراكمي للطالب.
  • يقوم الطالب بالامتحان في الموعد التالي المتاح لإجراء الامتحان. وتضاف درجات هذا الامتحان النهائي إلى درجات أعمال الفصل الدراسي وذلل لحساب التقدير الكلى لهذا المقرر الدراسي.

مادة (15): إعادة المقررات الدراسية

  • يمكن للطالب إعادة مقرر دراسي دراسةً وامتحاناً بهدف التحسين إذا كانت تقديره في هذا المقرر الدراسي يستوفى شرط الحد الأدنى من النجاح، وفقًا للقواعد التالية:
    • يحصل الطالب على التقدير الأعلى في المقرر الدراسي بعد الإعادة. وهذا التقدير هو الذي سيتم احتسابه في المعدل التراكمي للطالب، شريطة أن يظهر الإعادة في شهادة الطالب.
    • الحد الأقصى لعدد المرات التي يمكن للطالب تكرارها بهدف التحسين هو خمس مرات خلال مدة دراسته، ويستثنى من ذلك المقررات الدراسية التي يتم التحسين فيها تلبية متطلبات التخرج.
    • في حالة رسوب الطالب في الإعادة، فيلغى تقديره السابق للمقرر ولا يعتد به بعد ذلك، ويعتبر راسبا ويحصل على تقدير F.
  • إذا رسب الطالب في مقرر دراسي (حصل على تقدير F)، فإنه ينبغي إعادة هذا المقرر الدراسي (الحضور الكامل وأداء جميع الأنشطة بما في ذلك الامتحانات)، وفقا للقواعد التالية:
    • أقصى تقدير للمقرر الدراسي المعاد هو B+.
    • يحصل الطالب على تقدير المقرر الدراسي بعد الإعادة، وهذا التقدير هو الذي سيتم احتسابه في المعدل التراكمي للطالب، شريطة أن تظهر الإعادة في شهادة الطالب.
  • إذا قام الطالب بإعادة مقرر دراسي، فإنه يطلب منه أن يعيد جميع متطلبات تقييم المقرر الدراسي حتى يعاد تقييمه بالكامل. حيث يعاد احتساب تقدير المقرر الدراسي.
  • يجوز السماح للطالب إذا رسب في مقرر دراسي (حصل على تقدير F)، بإعادة الامتحان النهائي (في ذات الفصل الدراسي) خلال المدة التي تقرها اللائحة، ولمقرر دراسي واحد فقط للطالب، ووفقا للقواعد الآتية:
    • ألا تقل درجة الطالب في الامتحان النهائي للمقرر عن 50% من درجة الامتحان، وألا تقل نتيجة الطالب في المقرر عن 55% من إجمالي درجات المقرر.
    • ألا يزيد تقدير الطالب في المقرر بعد الإعادة عن C-.
  • في حالة رسوب الطالب في الامتحان التكميلي عليه إعادة المقرر دراسة وامتحانا طبقا لقواعد الإعادة.
  • في حالة الضرورة (عدم اكتمال عدد الساعات المعتمدة المصرح بها في الفصل الدراسي)، يجوز للطالب الراسب في متطلب سابق، بتوصية المرشد الأكاديمي وموافقة لجنة التعليم بالكلية، التسجيل في مقرر بالتزامن مع المتطلب السابق، ويعلق نجاح الطالب في المقرر حتى يجتاز الطالب المتطلب السابق بنجاح.

مادة (16): تقييم الطلاب

  • توزع درجات كل مقرر كنسب مئوية من الدرجة الإجمالية للمقرر، وتنقسم هذه الدرجات إلى درجات أنشطة الطالب، ودرجات امتحان منتصف الفصل الدراسي، ودرجات الامتحان العملي، ودرجات الامتحان النهائي. 
  • يترك توزيع درجات المقرر الدراسي لمصمم المقرر للبت فيها. وهذا يعتمد على طبيعة المقرر الدراسي. حيث إن بعض المقررات الدراسية هي مقررات نظرية؛ والتالي يمكن إعطاء مزيد من الدرجات للامتحانات، وبعض المقررات الدراسية هي أكثر عملية؛ وبالتالي يمكن إعطاء درجات أكثر للمشروعات والتمارين والمعامل.
  • يجب أن ينص توصيف المقرر على توزيع الدرجات على طرق التقييم المختلفة. ويجوز لمجلس الكلية أن يعدل توزيع الدرجات لمقرر ما بعد التنسيق مع القسم المختص وإعلان ذلك التوزيع للطلاب قبل بدء الفصل الدراسي.
  • يجب أن يحضر الطالب ما لا يقل عن 75% من إجمالي ساعات التمارين والمعامل للمقرر الدراسي، وذلك حتى يسمح له بحضور الامتحان النهائي للمقرر الدراسي.
  • لكي ينجح الطالب في مقرر دراسي، فإن الحد الأدنى للدرجة التي يجب أن يحصل عليها في الامتحان النهائي هي 40٪ من مجموع درجات الامتحان النهائي، وإلا فان الطالب سوف يرسب في هذا المقرر الدراسي بغض النظر عن مجموع الدرجات التي حصل عليها في هذا المقرر وسوف يحصل على تقدير (F) ولا ينطبق هذا البند على المقررات الدراسية التي لا يوجد فيها امتحان نهائي.
  • يرسب الطالب في المقرر الدراسي إذا حصل على تقدير (F) (أقل من 60٪ من درجات المقرر) أو تم حرمانه من حضور الامتحان النهائي بسبب تجاوز نسبة الغياب أو الغش ... إلخ، أو لم يحضر الامتحان النهائي دون تقديم عذر مقبول من قبل مجلس الكلية.
  • المقررات الدراسية التي لها (0) ساعة معتمدة يكون التقدير فيها راسب أو ناجح. حيث يحصل الطالب على تقدير ولكن لا يدخل في حساب المعدل التراكمي. ولاجتياز هذه المقررات، يجب على الطالب الحصول على أكثر من 60 ٪ من علامات المقرر.

مادة (17): تقديرات المقررات الدراسية

  • يتم حساب عدد النقاط لكل مقرر على أساس الدرجات التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته لهذا المقرر (الأنشطة – امتحان منتصف الفصل الدراسي – الامتحان العملي – الامتحان النهائي). ويوضح الجدول التالي كيفية حساب عدد النقاط والتقدير من خلال الدرجات التي تم الحصول عليها، 
  • حيث يجب على الطالب الحصول على الحد الأدنى التالي لاجتياز أي مقرر دراسي والتي يتم استخدامها في حساب المعدل التراكمي للطالب طبقاً للدرجة المسجل عليها:
    • على الطالب المسجل لدرجة البكالوريوس الحصول على الحد الأدنى من التقدير (D).
    • على الطالب المسجل لدرجات الدراسات العليا الحصول على الحد الأدنى من التقدير (C).
النسبة المئوية للدرجة التقدير عدد النقاط
أكثر من 97% A+ 4.0
93% إلى أقل من 97% A
89% إلى أقل من 93% A- 3.7
84% إلى أقل من 89% B+ 3.3
80% إلى أقل من 84% B 3.0
76% إلى أقل من 80% B- 2.7
73% إلى أقل من 76% C+ 2.3
70% إلى أقل من 73% C 2.0
67% إلى أقل من 70% C- 1.7
64% إلى أقل من 67% D+ 1.3
60% إلى أقل من 64% D 1.0
أقل من 60% F 0.0

بالنسبة للمقررات الأخرى التي يسجل فيها الطالب كمستمع، أو يطلب منه فقط اجتياز المقرر (المقررات الدراسية ذات عدد الساعات المعتمدة الصفرية، المقررات الدراسية غير المدرجة في المعدل التراكمي)، ستكون تقديرات المقرر على النحو التالي:

الجدول 5 تقديرات المقررات الدراسية ذات عدد الساعات المعتمدة الصفرية

التقدير المدلول
AU مستمع
P ناجح
F راسب
W منسحب
I مقرر غير مكتمل

مادة (18): الفصل من الدراسة والإنذار الأكاديمي

  • يحصل الطالب على إنذار أكاديمي إذا كان معدله التراكمي في أي فصل دراسي رئيسي أقل من 2.0.
  • يتم فصل الطالب من الدراسة إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 2.0 في نصف المدة المقترحة لاستكمال البرنامج (فصول متتالية باستثناء فصول الصيف). وإذا تجاوز المعدل التراكمي للطالب 2.0 في أي فصل دراسي رئيسي، فإنه يتم إعادة حساب عدد الإنذارات الأكاديمية المتتابعة. 
  • يتم فصل الطالب إذا كان معدله التراكمي أقل من 1.0 بعد أول فصلين دراسيين بالكلية.
  • يتم فصل الطالب من الدراسة إذا لم يحقق متطلبات التخرج خلال المدة القصوى للدراسة.
  • يتم فصل الطالب من الدراسة إذا لم يقم بالتسجيل في أي مقررات لأكثر من فصلين دراسيين رئيسيين متتاليين خلال فترة دراسته بدون عذر يقبله مجلس الكلية.
  • الطالب الذي يتعرض للفصل من الدراسة بسبب عدم تمكنه من رفع المعدل التراكمي إلى ما لا يقل عن 2.0 سوف تتاح له فرصة إضافية ونهائية للتسجيل في فصلين دراسيين رئيسيين متتاليين بالإضافة لفصل الصيف لرفع معدله التراكمي إلى 2.0 على الأقل وتحقيق متطلبات التخرج، شريطة أن يكون قد أنجز بنجاح ما لا يقل عن 80% من العدد الإجمالي للساعات المعتمدة اللازمة لتخرجه وأن تكون هناك فرصة للطالب لرفع معدله الفصلي إلى 2.0 على الأقل.

مادة (19): حساب المعدل التراكمي (GPA)

  • تحسب نقاط المقررات الدراسية التي حققها الطالب على أنها عدد الساعات المعتمدة لهذا المقرر مضروبة في نقاط التقدير وفقًا لجدول السابق. 
  • يتم احتساب إجمالي النقاط التي حققها الطالب في أي فصل دراسي على أنها مجموع نقاط المقررات التي اجتازها الطالب في هذا الفصل الدراسي.
  • يحسب المعدل التراكمي للطالب في نهاية أي فصل دراسي باعتباره إجمالي النقاط التي حققها الطالب في جميع المقررات الدراسية التي تمت دراستها مقسومًا على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لهذه المقررات، مع مراعاة القواعد المتعلقة بإعادة وتحسين المقررات.
  • يحسب متوسط النقاط في الفصل الدراسي باعتباره إجمالي النقاط التي حققها الطالب في المقررات الدراسية في هذا الفصل الدراسي مقسومًا على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لهذه المقررات.
  • المعدل التراكمي للتخرج هو المعدل التراكمي عند التخرج، وذلك بعد اجتياز جميع متطلبات التخرج. ولا يمكن للطالب الحصول على درجة البكالوريوس إلا إذا حقق معدل تراكمي 2.0على الأقل.
  • يتحدد ترتيب الخريجين على أساس المعدل التراكمي للتخرج. في حالة التساوي في المعدل التراكمي يتم الترتيب طبقا للمجموع التراكمي للدرجات.
  • يجب أن تتضمن شهادة الطالب جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها خلال مدة الدراسة، بما في ذلك المقررات الدراسية التي رسب فيها أو انسحب منها أو تم تحسينها.

مادة (20): مرتبة الشرف لبرامج البكالوريوس

  • لكي يحصل الطالب على مرتبة الشرف، فإن عليه أن يستوفي الشروط التالية:
    • الحفاظ على معدل التراكمي 3.3 خلال فترة دراسته في البرنامج مع تحقيق هذا المعدل على الأقل خلال جميع فصول الدراسة. 
    • ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال فترة دراسته في البرنامج.
    • ألا يكون قد تم توقيع أي عقوبات تأديبية خلال فترة دراسته في الكلية.

مادة (21): المرشد الأكاديمي

  • يعين لكل طالب مرشد أكاديمي يتابع الطالب ويساعده في اختيار المقررات الدراسية بكل فصل دراسي.
  • يمكن أن يكون هناك أكثر من مرشد أكاديمي واحد في البرنامج طبقًا إلى عدد الطلاب الملتحقين بالبرنامج.
  • المرشد الأكاديمي بالبرنامج مسؤول عن: 
    • مساعدة الطالب في اختيار مساره الأكاديمي وكذلك في اختيار المقررات بكل فصل دراسي.
    • مساعدة الطالب في اختيار التدريب الميداني.
    • مساعدة الطالب في اختيار التخصص ومشروع التخرج.
  • يجوز للمرشد الأكاديمي أن يطلب من الطالب إعادة مقررات دراسية نجح فيها الطالب بالفعل أو أن يطلب منه التسجيل في مقررات دراسية إضافية، وذلك بهدف رفع المعدل التراكمي للمعدل المطلوب للتخرج.

مادة (22): طلبات الاستئناف من نتائج المقررات

  • يمكن للطالب أن يقدم طلب لمراجعة درجات المقرر الدراسي في غضون أسبوع من إعلان النتيجة، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة وفقًا للوائح الكلية المتعلقة بهذا الخصوص.
  • وفى حالة الشكوى العامة من مقرر دراسي، تقوم اللجنة المعنية بمراجعة درجات الطلاب واتخاذ قرار بشأن درجات هذا المقرر.

قسم العلوم الأساسية

  • رياضيات، فيزيفا، ميكانيكا، كيمياء.

قسم الهندسة الميكانيكية

  • تكنولوجيا الصب واللحام، هندسة صناعية، هندسة مواد، قياسات ميكانيكية، ميكانيكا الآلات والتحكم الآلي، التصميم والرسم الهندسي، تشغيل المعادن، تشكيل المعادن.
  • ديناميكا حرارية وديناميكا غازات، انتقال حرارة ومادة، ديناميكا الموائع، احتراق، منشآت طاقة، محركات احتراق داخلي، تبريد وتكييف، تحكم آلي وقياسات.
  • التحكم الآلي والأتمتة، تصميم وتصنيع الأنظمة الميكاترونية، الروبوتات وتطبيقات الميكاترونيات، التصميم المدمج.

قسم الهندسة المعمارية

  • التصميم المعماري، نظريات العمارة، تاريخ العمارة، تطبيقات الحاسب الآلي في العمارة، التصميمات التنفيذية، تكنولوجيا البناء، التشريعات وإدارة المشروعات، صيانة وترميم التراث المعماري.
  • تصميم حضري، تخطيط مدن، تخطيط عمراني، تنسيق مواقع، دراسات بيئية، اجتماع وجغرافيا حضرية، اقتصاد حضري، الإسكان، التجديد الحضري وأعاده التأهيل للمناطق التراثية، ونظم المعلومات البيئية.

قسم الهندسة الكهربية

  • أساسيات الهندسة الكهربية، الآلات الكهربية، نظم القوى الكهربية، هندسة الجهد العالي، إلكترونيات القوى، هندسة القطع والوقاية، القياسات والاختبارات الكهربية، التحكم في نظم القوى الكهربية.
  • نبائط أشباه الموصلات الدقيقة - هندسة الإلكترونيات والدوائر المتكاملة - هندسة الليزر والفوتونات - هندسة التموجات الكهرومغناطيسية و الهوائيات - نظم الاتصالات و شبكات المعلومات - اختبارات و قياسات الأجهزة و النظم.
  • هندسة البرمجيات، شبكات الحاسبات، الأمان الرقمي، تنظيم الحاسبات، تصميم الدوائر الرقمية، النظم المدمجة، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، معالجة الوسائط المتعددة، هندسة النظم، وتطبيقات الحاسبات.

قسم الهندسة الطبية الحيوية 

  • الأجهزة الطبية الحيوية، أجهزة الاستشعار، الأجهزة والتشخيص، الهندسة الحاسوبية والنمذجة، التصوير الطبي والتحليل، الميكانيكا الحيوية، المواد الحيوية والهندسة التجديدية.

قسم الهندسة الإنشائية

  • تحليل المنشآت، تصميم المنشآت الخرسانية، تصميم المنشآت المعدنية، خواص واختبار ومقاومة المواد وضبط الجودة، هندسة جيوتقنية وأساسات، هندسة التشييد وإدارة المشروعات.
  • هندسة الري والصرف، ميكانيكا الموائع، الهيدروليكا، تصميم المنشآت المائية، الملاحة الداخلية وهندسة الموانئ، الهيدرولوجيا الهندسية، هندسة الموارد المائية وإدارة المياه، هندسة الأنفاق والسدود.
  • المساحة والجيوديسيا، الفوتوجرامترى والاستشعار عن بعد، هندسة المرور، الهندسة الصحية، الهندسة البيئية، تخطيط النقل، هندسة الطرق والمطارات، هندسة السكك الحديدية.
abovetop